المحتوى الرائج

Galaxy S23 Ultra | تجربة رائدة أم هاتف مكرر

يعد هاتف Samsung Galaxy S23 Ultra أحدث جهاز رائد من Samsung، حيث يوفر أداءً قويًا وتجربة عرض غامرة ومجموعة من الميزات المتطورة. في هذه المقالة التي اعدها لكم “سائد حسونه“، سنلقي نظرة على ما يميز Galaxy S23 Ultra عن المنافسة.

تصميم هاتف Galaxy S23 Ultra ومواصفات الشاشة

وحصل الهاتف الجديد Galaxy S23 Ultra على تغييرات جديدة، برغم التشابه الكبير مع هاتف Galaxy S22 Ultra.

وأصبحت حواف الهاتف الجانبية أقل انحناءاً فبات الهاتف مسطحاً بشكل أكبر. وقد يرى البعض هذا التغيير كميزة والبعض الآخر يراها عيب، ولكن انا اعتقد أن سامسونج اتخذت مساراً وسطاً.

وباتت المساحة التي يمكن الاستفادة منها في الشاشة أكبر، خصوصاً عند استخدام القلم، والذي يعطي تجربة مشاهدة ممتعة.

وبات Galaxy S23 Ultra، أكثر سماكة من هاتف العام الماضي، وقد لا تلاحظ أي تغيير سوى أن المسافة بين عدسات الكاميرات الخلفية اختلفت لذا لن تتمكن من استخدم الأغطية القديمة مع Galaxy S23 Ultra.

وجاء الهاتف الجديد بشاشة Dynamic Amoled 2x بدقة QHD+ (3088×1440 بيكسل) ومعدل تحديث متغير يصل إلى 120Hz.

واستخدمت سامسونج نوع جديد من الشاشات الـ OLED يدعم LTPO 3.0 أو الجيل الثالث من الشاشات ذات معدل التحديث المتغير. بالإضافة إلى حماية جديدة للشاشة وهي Corning Gorilla Glass Victus 2.

وتحسنت تجربة استخدام الشاشة  عن العام الماضي، جيث بات اللون الأبيض أصبح أكثر وضوحاً من قبل.

وتصل الإضافة القصوى إلى 1750nits، لذا لن تواجه أي صعوبة في استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المباشرة.

تقدم هواتف Samsung الرائدة منذ العام الماضي، أفضل تجربة ممكنة في مشاهدة المحتوى، وهذا الأمر يستمر في هاتف الشركة الجديد.

وتحسنت جودة الصوت في الهاتف بسبب تغيير السماعات عن المستخدمة في الأجيال السابقة.

واستخدمت الشركة نفس القلم المستخدم في الجيل السابق، وقد سيستمر القلم كما هو بدون تطور حقيقي لجيل أو إثنين، خاصة أن سامسونج وصلت إلى مستوى لم يصل إليه المنافسون بعد.

أداء هاتف Galaxy S23 Ultra

Galaxy S23 Ultra

يستخدم هاتف Galaxy S23 Ultra رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy. والتي تعد نسخة محسنة من رقاقة Qualcomm Snapdragon 8 Gen 2، حيث تأتي بتردد أعلى للأنوية بصورة حصرية لهواتف Samsung.

ويصل تردد أنوية الـ CPU إلى 3.36 جيجاهيرتز، بدلاً من 3.2 جيجاهيرتز، بينما تصل أنوية الوحدة الرسومية GPU إلى 719 ميجاهيرتز بدلاً من 680 ميجاهيرتز.

وتخلصت الشركة من رقاقة Exynos في هاتف Galaxy S23 Ultra، وسيكون الهاتف رقاقة Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy، مما يعني أن المستخدمون سيتخلصون من استهلاك الطاقة الغير مبرر أثناء وجود الهاتف على وضع الاستعداد، بالاضافة إلى الحرارة العالية اثناء اللعب.

وبعيداً عن المعالج قامت سامسونج بترقية الذواكر الداخلية واستخدمت ذواكر من نوع UFS 4.0 وهي أسرع ذواكر متاحة حالياً. الذاكرة العشوائية تم زيادة حجمها وبات أقل خيار متاح هو 12 جيجابايت بعدما كان 8 جيجابايت العام الماضي.

ويقدم Galaxy S23 Ultra الأداء الأقوى حالياً. وربما قد تكون سلاسة الهاتف الفائقة عند التنقل داخل الهاتف هي أكثر شيء ستلاحظه، فباتت الرسوميات أكثر سلاسة، أكثر حتى من رسوميات هاتف iPhone 14 Pro Max.

وضاعفت سامسونج مساحة الـ Cooling Chamber أو المساحة المسؤولة على عملية التبريد، لذا يعد أداء الهاتف أثناء اللعب رائع، ولن تشعر أن هاتفك على كصفيحة ساخنة بل هاتف قوي تستخدمه في الألعاب.

مواصفات وجودة الكاميرا

Galaxy S23 Ultra

حصلت الكاميرا في هاتف Galaxy S23 Ultra، على أكبر تحديث من ناحية الأرقام. فجاءت الكاميرا الأساسية بدقة 200 ميجابيكسل بدلاً من 108 ميجابيكسل، بينما بقيت باقي الكاميرات بنفس الدقة.

الـ telephoto بدقة 10 ميجابيكسل وتقريب بصري 3x أما، الـ Ultra Wide بدقة 12 ميجابيكسل، الـ Persicope بدقة 10 ميجابيكسل أيضاً ولكن بقدرة تقريبية 10x تقريب بصري.

واذا تساءت عن الفرق بين الـ 200 ميجابيكسل والـ 108 ميجابيكسل، واذا لم تكن الـ 108 ميجا بيكسل كافية؟؟

السؤال الذي جاء في ذهنك بالتأكيد هو الفارق بين الـ 200 ميجابيكسل والـ 108 ميجابيكسل، ألم تكن الأخيرة كافية؟

اسمح لي باخبارك أن أغلب الهواتف التي تمتلك كاميرا بدقة عالية، تعتمد على تقنية Pixel Binning.

وتدمج هذه التقنية بيانات التي يجمعها أكثر من بيكسل لتكون بيكسل واحد يحتوي على بيانات كثيرة لتتمكن من تعويض مشكلة استخدام بيكسل كبير الحجم نظراً لحجم الهواتف المحدود.

ويتم دمج كل 9 بيكسل في بيكسل واحد بالكاميرا الـ 108 ميجابيكسل، للحصول على صور بدقة 12 ميجابيكسل ، بينما تدمج الكاميرا الجديدة “200 ميجا بيكسل”، كل 16 بيكسل، لتحصل على صورة بدقة 12.5 ميجابيكسل.

لذا أنت كمستخدم ستوفر لك الكاميرا الجديدة صور بها تفاصيل أكثر، إضاءة أكثر، ضوضاء أقل وتجربة أفضل في التصوير الليلي.

ويقدم Galaxy S23 Ultra تجربة تصوير مميزة  وذات ألوان مشبعة وواضحة كما اعتدنا من شركة سامسونج.

وانخفض الضوضاء في التصوير الليليون، وهناك تحسن في المدى الديناميكي للصور والـ HDR.

وقدم هاتف Galaxy S23 Ultra خاصية التقريب حتى 100 مرة، مما يعني أنك تحصل على صور بمستوى التلسكوب.

وتوفر الكاميرا ميزات أخرى مثل التثبيت البصري الجديد، والتي تقدم درجة عالية من الثبات في الصور ومقاطع الفيديو مهما كان مستوى الحركة في المقطع.

واستبدلت شركة Samsung، الكاميرا الـ 40 ميجابيكسل في الكاميرا السيلفي، بأخرى 10 ميجابيكسل، حيث تعد أفضل في كافة السيناريوهات، والذي ينبهنا إلى عدم تقييم أداء الكاميرات بعدد الميجابيكسل.

بطارية Galaxy S23 Ultra

Galaxy S23 Ultra

جاءت بطارية الهاتف الجديد بسعة 5000 ميللي أمبير. وقد لا يكون هناك تغيير في هاردوير البطارية، حيث أن تحسن تجربة الاستخدام والاستهلاك يعتمد على جزئين، رقاقة كوالكوم الجديدة، والتهيئة التي تعمل عليها سامسونج.

الأول هو التهيئة التي تعمل عليها سامسونج والثاني هو رقاقة كوالكوم الجديدة.

ويكفي استخدام البطارية أكثر من يوم. إذا كان استخدامك للهاتف متنوع، لذل قد لا لشحن هاتفك.

كم يبلغ سعر هاتف Galaxy S23 Ultra الشراء؟ وهل يستحق الشراء؟

بالتأكيد الهاتف يستحق الشراء، فهو يعد واحد من أفضل الهواتف في سوق الهواتف الذكية، وجاء بنقلة كبيرة في الأداء تطور هائل في الكاميرا، مع الحفاظ على المميزات من الأجيال السابقة.

ولكن لا انصحك بشراء الهاتف اذا كنت تقيم في مصر، فسعر الهاتف الرسمي هو 52 ألف جنيه، والذي يعد أكثر بكثير من أن تنفقه على هاتف ذكي، خاصة أن أسعار النسخ المستخدمة من هاتف Galaxy S22 Ultra، أقل من نصف هذا السعر.

ولم يتغير سعر الهاتف في الأسواق الأخرى خارج مصر، لذا اذا كنت تمتلك Galaxy S22 Ultra، فلن تلاحظ الفارق الا اذا كانت مهنتك تعتمد على التصوير، وبرأيي قد تكون هذه هي الحاجة الوحيدة التي تدفعك للترقية إلى Galaxy S23 Ultra.

واذا كان هاتفك قد تم اطلاقه من 3 سنوات أو اكثر، فسيكون هاتف Samsung Galaxy S23 خياراً جيداً وستشعر بترقية مذهلة.

معلومات باختصار

الرقاقة: Qualcomm Snapdragon 8 Gen 2                الذاكرة العشوائية: 12 جيجابايت           

الذاكرة التخزينية:256 جيجابايت                              الشاشة: شاشة Dynamic Amoled 2x

دقة الشاشة: دقة QHD+ (3088×1440 بيكسل)         معدل التحديث:120Hz
زر الذهاب إلى الأعلى