أدلة ونماذج

خوارزميات.. كيف تجعل من حسابك على تويتر ينبض بالتفاعل؟

في هذا التقرير الذي أعدته شركة آيبوك لإعلام الاجتماعي، تشرح فيه كيف قدم موقع تويتر من خلال رئيسه ايلون ماسك، وجعل خوارزمية تويتر مفتوحة أمام الجميع، وهذا ينعكس على نقطتين: النقطة الأولى هو تقديم الشفافية الكاملة الخوارزميات تويتر وفهمها وهذا كان ادعاء قديم ومتجدد لتويتر لتقديم انحيازات معينة كما حدثت في الانتخابات الأمريكية السابقة، والنقطة الثانية: تقديم الخوارزميات للمطورين ليتسنى البناء والتطوير في الكود.

يسعى Twitter دائما إلى تقديم أفضل المنشورات التي تحدث في العالم لحظياً. لذلك تطلب ذلك خلق خوارزمية للتوصية  بالمنشورات الأهم واستخلاص مما يقرب من 500 مليون تغريدة يتم نشرها يوميًا وصولاً إلى عدد قليل من التغريدات الأكثر أهمية والتي تظهر في النهاية على المخطط الزمني لحسابك. تعد خوارزمية توصية Twitter عبارة عن مجموعة من الخدمات والوظائف المسؤولة عن إنشاء المخطط الزمني للمنزل وتقديمه.


كيف تختار الخوارزمية التغريدات؟

توصيات موقع تويتر هو مجموعة من نماذج ومميزات تستخرج من المعلومات في التغريدات ومن المستخدم وبيانات التفاعل، تهدف هذه النماذج إلى الإجابة عن أسئلة مهمة حول شبكة Twitter، مثل، “ما هو احتمال تفاعلك مع مستخدم آخر في المستقبل؟” أو “ما هي المجتمعات الموجودة على Twitter وما هي التغريدات الشائعة داخلها؟“.

يوجد ثلاث مراحل رئيسية لكيفية اقتراح التغريدات في موقع تويتر:

  • استحضار أفضل التغريدات من مصادر توصيات مختلفة في عملية تسمى تحديد مصادر المرشح (Candidate Sources) وتتكون من عدة خوارزميات أهمها search-index والتي تبحث عن التغريدات وترتيبها داخل الشبكة. حوالي 50٪ من التغريدات تأتي من هذا المصدر المرشح. بالإضافة للعديد من الخوارزميات المتعلقة وتكون داخل هذه العملية.
  • ترتب كل تغريدة باستخدام التعلم الآلي.
  • توجيه التغريدات عبر الاستدلال وفلترتها، مثل تصفية التغريدات من المستخدمين الذين حظرتهم،  والتغريدات التي قد تكون رأيتها بالفعل.
خوارزميات-واسرار-تويتر-ايبوك
زر الذهاب إلى الأعلى