الذكاء الاصطناعي

فوتوشوب يطور عملية تحرير الصور عبر دمج أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي

لا يخفى على أحد أن تحرير الصور هو عملية مهمة تحتاج إلى خبرة ووقت كافي للحصول على النتيجة المرجوة. لكن مع تطور التكنولوجيا، أصبح بإمكاننا الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية تحرير الصور وتسريعها. وهذا ما فعله فوتوشوب من خلال دمج أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في برنامج التحرير الشهير، ليساعد المستخدمين على الحصول على صور أكثر إثارة وجمالاً بسهولة وسرعة عالية. ففي هذا المقال الذي أعده “سائد حسونة“، سنتحدث عن كيفية استخدام هذه الأدوات والتغييرات التي أحدثتها في فن التحرير الرقمي.

قال شركة أدوبي “Adobe” إنها “ستضيف ميزات ذكاء اصطناعي توليدي على برنامجها الشهير لتحرير الصور، فوتوشوب”.

وأفادت بأن الميزات الجديدة تتيج للمستخدمين إضافة عناصر جديدة بالكامل إلى الصور أو إزالة عناصر في الصورة عن طريق أوامر نصية فقط.

وأوضحت “أدوبي” أن هذه المميزات تم تطويرها بفضل دفعة كبيرة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تمت إضافتها إلى مجموعة برامجها المصممة خصيصًا للمحترفين في مجالات التصميم والصناعة وتحرير المحتوى.

وتهتم هذه الميزات بالمسؤولية القانونية بشكل أكبر من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي الأخرى مثل Dall-E.

ولا يزال هناك شكوك مستمرة بشأن طريقة تدريب وتطوير تلك الأدوات باستخدام مصادر أو صور بدون الحصول على الإذن القانوني المناسب. وهذا الأمر جعل الشركات الكبيرة تشعر بالتردد في استخدامها حتى الآن.

وقالت ادوبي إنها “تستخدم نظاماً أساسياً يسمى “Firefly” في ذكائها الاصطناعي، والذي تم تطويره بصور مسموح استخدامها قانونياً.

ومنذ حوالي ستة أسابيع، تختبر الشركة هذا النظام، على موقع مستقل، وأعلنت أنها ستقوم بإضافة ميزات مبنية على هذا النظام إلى برنامجها Photoshop، مضيفة أنه يمكن استخدامه في صناعة الإعلانات.

إضافة هذه الميزات لم تكن بداعي استبدال الفنانين والمصممين، بل لتسريع إنشاء الصور الجديدة من أفكار المستخدمين المتعددة. ففي الماضي، كان المستخدمون يقضون ساعات طويلة في البحث عن الصور وتجميع أجزاء منها يدوياً. وهذه الميزات تعمل فقط لتسريع العمل بشكل كبير.

الرئيس التقني لوسائل الإعلام الرقمية في أدوبي، إيلي جرينفيلد

وأشارت شركة أدوبي، إلى أنه تأتي من ضمن الميزات الجديدة ميزة تسمى “الملء التوليدي” أو “Generative Fill”، والتي تتيح توسيع الصورة الأصلية بإضافة عناصر جديدة على الصورة من أمور نصية مثل أدوات تحويل النصوص إلى صور، او بخلفية ومحتوى مولدة بالذكاء الاصطناعي.

وبفضل هذه الميزة، يمكن بالفعل تحويل صورة زهرة وحيدة إلى صورة حقل من الزهور مع خلفية تظهر السماء والجبال، ويمكن إضافة فراشات ملونة تحوم حول الزهرة أيضًا.

برنامج فوتوشوب من أشهر برامج تحرير الصور والرسومات النقطية، حيث يوفر أدوات وميزات متقدمة لتعديل وتحسين الصور بطرق دقيقة وإبداعية في مجالات مثل التصميم الجرافيكي والتصوير الفوتوغرافي والويب.

نأمل أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة هذا المقال حول تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية في فوتوشوب. إنها تقنية رائعة ستجعل عمل المصممين أسهل وأسرع.

زر الذهاب إلى الأعلى