فيديولقاءات تلفزيونية وإذاعية

كيف تحمي نفسك من التجسس الإلكتروني؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تخشى التجسس الإلكتروني. على سبيل المثال ، إذا كنت تتصل بشبكة Wi-Fi عامة فأنت معرض لخطر معالجة معاملاتك عبر الإنترنت، فقد تتعرض للسرقة المالية. وبالمثل ، يمكن للمتسلل أن يفتح باب خلفي في جهازك للتجسس على أنشطتك من خلال اختراق كاميرا هاتفك، ونحن هنا في موقع “سائد حسونه“، نقدم لكم النصائح المختصرة التالية:

النصيحة الأولى: ابتعد عن المواقع الشائعة

بحسب سنودن تقليل استخدام محركات البحث والمواقع ذات الشعبية مثل فيسبوك وجوجل خطوة أولى، وإن تمكنت يمكنك الابتعاد عنها تماما ولا تستخدمها إلا في الضرورة.

وبحسب حوار له على مجلة “نيويوركر” فإن الشخص العادي في المتوسط لديه 190 صديقا على فيسبوك وهذا العدد يعنى أن الشبكة الممتدة من أصدقاء وأصدقاء الأصدقاء والمتابعين تجعل الحساب متصل بحوال 5 ملايين حساب آخر.

النصيحة الثانية: تشفير الهارد درايف

خطوة سهلة لكن لا ينتبه لها الكثيرين، وهى تضمن حماية جيدة لجهاز الكومبيوتر عبر أدوات مثل BitLocker والذى يمكن استخدامه بسهولة على “ويندوز 7”.

وبالنسبة لمستخدمى “لينوكس” هناك أدوات مثل FileVault 2 والتى تكون موجودة على نظام التشغيل نفسه، وهناك خيار آخر مثل Ubuntu أيضا.

وبهذا الشكل سيصعب على أي شخص سرقة بياناتك حتى لو تمت سرقة جهاز الكومبيوتر نفسه.

النصيحة الثالثة: أوقف الإعلانات

 تجنب التتبع على المتصفح بإخفاء تحركاتك، وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” فمن المعتاد رؤية إعلانات عن أشياء كنت تبحث عنها في الماضي، وهذا يعنى أنه يتم تتبعك على الإنترنت، ولحماية نفسك من هذا يمكنك استخدام امتداد Ghostery” الذى يمنع بياناتك من الوصول لجوجل ومحركات البحث التي تقوم ببيعها للشركات والمعلنين.

النصيحة الرابعة: تشفير الشات

تشفير المحادثات والبريد الالكترونى، وذلك عبر خدمات مثل  ChatCrypt، والتي تقوم بتشفير رسائلك قبل أن تغادر الرسالة خادم البريد الالكترونى أو تظهر على جهاز الشخص المرسل إليه.

النصيحة الخامسة: إيقاف التتبع

عند التصفح على الإنترنت تكون في أضعف حالاتك بالنسبة لعمليات التتبع، وهنا يجب عليك مسح تاريخ المتصفح أولا بأول، وبالنسبة للإنترنت نفسه يفضل أن تنتقل لمتصفح أكثر أمنا مثل TOR والذى يمنع التتبع على الإنترنت، أو يمكنك استخدام متصفح مثل duckduckgo والذى يقدم الخدمة نفسها.

وإذا قررت استخدام متصفح مثل فايرفوكس أو كروم فيفضل أن تحدد بنفسك سياسات الخصوصية بحيث يتم مسح تاريخ التصفح تلقائيا وألا يتم تتبعك.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا حول موضوع كيفية حماية نفسك من التجسس الإلكتروني. ولا تنسوا أن تعملوا على تأمين أجهزتكم وبياناتكم لتحميلكم من المخاطر الكبيرة التي تسببها التجسس الإلكتروني. شكرًا لكم لقراءة هذا المقال، ونأمل أن نتمكن من مشاركة المزيد من المعلومات والأفكار المفيدة معكم! 

اقرأ/ي أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى