المحتوى الرائج

أبرز الأجهزة الالكترونية التي يحتاجها الطلاب لتسهيل عملية التعلم

لا تعتبر الأجهزة الالكترونية مجرد صناديق كبيرة، بل هي جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، كما لا يقتصر عملها على الحياة المهنية فقط، ولكنها أصبحت مهمة في مختلف جوانب الحياة، وأهمها الجانب التعليمي، الذي لم يعد مقتصر على الأنماط التقليدية.

وباتت الأجهزة الالكترونية أساس في حياة الطلاب خلال رحلتهم التعليمية، حيث تساعدهم في أداء العديد من المهمات المطلوب منهم إنجازها، كمراجعة الدروس، والاحتفاظ بالبيانات والمعلومات المهمة لهم، وكذلك إنشاء مشاريعهم الأكاديمية وغير ذلك من المهام الكثيرة، وتأتي هذه المقالة لتعرفكم أكثر عن أهم الأجهزة الإلكترونية التي يحتاجها الطلاب لتسهيل عملية تعليمهم:

حاسوب محمول

الحاسوب المحمول من الأجهزة الالكترونية الضرورية لأي طالب، سواء للاحتفاظ بالمواد الأكاديمية أو نسخ منها، أو لتدوين الملاحظات في الفصل، أو حتى للمشاريع الجماعية، وغير ذلك.

ولا بد من التأكد عند شراء الحاسوب، من أنه قوي للتعامل مع احتياجاتك بما يكفي، ولكن أن يكون خفيف الوزن بحيث يتم حمله بسهولة.

ويعد حاسوب MacBook Air M2، خيار جيد، حيث تكلفته متوسطة ومناسبة مقارنة بطرز Pro، ويتميز ببطارية ذات عمر طويل، تدون حتى ثمانية عشر (18) ساعة، ويمكن كذلك حمله بسهولة بفضل تصميمه النحيف ووزنه الخفيف.

وهناك أيضاً حاسوب Dell XPS 15، الأنسب للطلاب وبالمواصفات الجيدة هو ، وكذلك حاسوب MacBook Pro M2، الذي يتميز بتصميمه الأنيق، ووزنه المناسب للطالب، وبطاريته ذات العمر الطويل التي تجعل العمل عليه مناسباً أثناء التنقل في أماكن مختلفة قد لا يكون فيها مصدر للطاقة.

هاتف محمول مناسب

الأجهزة الالكترونية

يعتبر الهاتف المحمول من أهم الأجهزة الالكترونية التي يحتاجها طلبة المرحلة الثانوية وطلبة الجامعات والكليات المختلفة، إذ يستخدم الهاتف لأغراض مختلفة ومتعددة بغض النظر عن مهمته الأساسية وهي التواصل مع الأهل والأصدقاء.

وتكمن أهمية الهاتف المحمول للطلاب في تصوير وتسجيل المحاضرات في أحيانٍ كثيرة، وضبط التنبيهات، وتدوين التذكيرات والملاحظات المهمة الخاصة سواء بالاختبارات أو المحاضرات.

وأما مواصفات الهاتف المناسب، فلابد من الشاشة الواضحة الكبيرة، والكاميرا التي تحمل مواصفات جيدة، وكذلك بطارية تسمح باستخدام الهاتف لأطول مدة، بحيث لا يحتاج الطالب للتفكير في شحنه بشكل متكرر، ويكن متوسط السعر.

وأما الهواتف الأنسب والتي تحمل المواصفات السابقة، فهي بالغالب هواتف أندرويد، ومن أبرز أنواع هواتف أندرويد في العام الجاري 2023: هاتف POCO M4 Pro 5G، وهاتف Galaxy A54 5G من سامسونج، وهاتف Pixel 7a من جوجل.

سماعات إلغاء الضوضاء

يمكن للسماعات التي تتميز بإلغاء الضوضاء(ANC) أن تكون مفيدة للطالب، خاصة إذا كان بحاجة إلى التركيز في أي مكان مليء بالضجيج ويقلل من التركيز.

ومن السماعات التي تدعم هذه الميزة: سماعات (Ugreen HiTune T32)، وسماعات Galaxy Buds Pro من سامسونج، وسماعات Airpods Pro 2 من آبل، وغيرها.

جهاز لوحي (Tablets)

الأجهزة الالكترونية

في كثير من الأحيان يحتاج الطالب الجامعي إلى جهاز لوحي، حيث أنه أخف وزنًا وأصغر من الحاسوب المحمول، ويمكن للطالب أن يستخدمه للدراسة، ويشاهد الدورات التعليمية والفيديوهات المختلفة، وغير ذلك.

وتعتبر أجهزة أندرويد اللوحية من الأجهزة الالكترونية التي تتمتع بمواصفات ممتاز، خاصة الأجهزة اللوحية من جوجل وسامسونج، وOnePlus، مثل: Pixel Tablet من جوجل،وجهاز OnePlus Pad، وجهاز +Galaxy Tab S9 من سامسونج، وجميعها تتميز بالمواصفات المناسبة للطالب، كالبطارية الجيدة، والشاشة الواضحة، والوزن الخفيف، والمعالج القوي.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك تشكيلة آيباد من آبل، حيث تمتلك أجهزة iPad الكثير من المميزات التي لا تختلف عن التي ذكرناها سابقاً، بالإضافة إلى أنها تسهل كتابة الملاحظات وتدوين المهام والرسم، ومن أنواعها: وآيباد آير iPad Air “الجيل الخامس”، و آيباد برو iPad Pro، و iPad mini “الجيل السادس”، وآيباد 2022 iPad “الجيل العاشر”.

شاحن محمول

يعد الشاحن المحمول ضروري للطالب، حتى يتمكن من تشغيل أجهزته خلال التنقل في الأماكن المختلفة، لأنه من الصعب أن يجد في مختلف الأماكن منفذ للشاحن.

ويتوفر في الوقت الحالي، العديد من الشواحن اللاسلكية، التي تتيح لك شحن الساعة الذكية، والسماعات اللاسلكية، والهاتف، بدون الحاجة إلى كابلات، ولكن يجب التأكد عند الشراء من أن أجهزتك تدعم الشحن اللاسلكي.

ويوجد العديد من الشواحن المحمولة السلكية السريعة، والتي يمكنها شحن أكثر من جهاز الكتروني بنفس الوقت، ومن أمثلتها: شواحن شركة (Anker).

مكبرات الصوت الذكية

الأجهزة الالكترونية

من المهم أن يكون ضمن الأجهزة الالكترونية التي يمتلكها الطالب، مكبر صوت ذكي؛ للحصول على آخر الأخبار، وللتحكم في الموسيقى، وضبط المنبه، ويمكن استخدامه للتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية كالأضواء والمكيفات.

ومن أمثلة مكبرات الصوت الذكية التي يمكن أن يستفيد منها الطالب: Amazon Echo Pop  الذي يتصمن مساعد صوتي يسمى (أليكسا) Alexa، حيث يمكنك أن تسأله في أي وقت عن احتياجك، وتطلب أن يشغل الموسيقى أو أن يقرأ لك مقالًا.

ويُساعد استخدام (أليكسأ) في تقليل الضغوطات وكذلك إنجاز بعض المهام الدراسية، مثل: ضبط المنبه للدوام الجامعي وأوقات الاختبارات، التذكيرات بالواجبات المنزلية، وطرح بعض الأسئلة، وغير ذلك الكثير.

زر الذهاب إلى الأعلى